info@ormediaco.com 970594304049+
May 23, 2021 - بواسطة مشرف

كيف أصبح مبرمجاً و تعلم أساسيات علم البرمجة

البرمجة .. كيف أصبح مبرمجاً.. ما عليك إلا تعلم أساسيات علم البرمجة …..في عصر السرعة والتكنولوجيا، وفي فضاء هذا العالم الواسع هناك مجالات عدة ظهرت في عالمنا، فمن هذه المجالات هو عالم البرمجة، وهو عالم الابداع لخدمة الآخرين.

البرمجة : هي عبارة عالم ما وراء الكواليس ينفذ مجموعة من الأوامر أو ما يعرف بسطور برمجية يتم كتابتها من قبل المبرمج على مواقع ومنصات البرمجة ضمن قواعد خاصة لتحويلها الى لغة آلة لتنفيذ عمليات معالجة الى البيانات وإظهار النتائج المرادة للاستفادة منها.

الدخول الى أساسيات البرمجة يكون عبر بوابة لغات البرمجة التي من خلالها يمكن التواصل مع الآلة أو الحاسوب وإعطاءه الأوامر والتوجيهات لتنفيذها، ومن أشهر لغات البرمجة التي يجب معرفتها عن البدء أو التعرف بأساسيات البرمجة.

أهم لغات البرمجة :

1. Php : وهي أكثر لغات البرمجة استخداما في تطبيقات ومواقع الانترنت.

2. Java :  وهي الأكثر اللغات انتشاراً وطلباً في العالم وتستخدم في تطبيقات الأجهزة الحديثة.

3.Ruby :وهي من لغات البرمجة ذات المستوى العالي التي تحتوي على برمجيات كثيرة وتغطي جميع التخصصات والتطبيقات.

4. Kotlin: وتعد هذه اللغة من أحدث لغات البرمجة وتعمل بجانب لغة جافا على تطوير تطبيقات ‏Android.

5. Paython :هي لغة ذات الانتشار الكبير وملائمة جداً للمبتدئين، حيث تتميز بسهولة الاستخدام في جانب تطوير الويب.

6. Swift :وهي من أحدث اللغات البرمجية في العالم تم ابتكارها من قبل شركة أبل لتصميم وتطوير تطبيقات نظام IOS و mac.

بعد التعرف على أنواع لغات البرمجة الأساسية استخداماً في العالم يمكن الحديث عن مجالات البرمجة الأساسية:

مجالات عمل البرمجة :

1-مجال تطبيقات ويندوز (Windows Applications) :

هذا المجال يتم خلاله تصميم وبرمجة التطبيقات الخاصة بالويندوز، ويبرز أهمية هذا المجال في توفير معلومات كبيرة للمصميم واستخدام أكثر من لغة برمجة فيه بالإضافة لإتاحته مجال التطوير السريع فيه فضلا عن سهولة الاستخدام عبر القوالب الخاصة والتي تساعد في مجال العمل، كما أن هذا المجال يمكن المصمم من تصميم وتطوير العمل في برامج المال والمبيعات والتحكم بها من خلال أجهزة الحاسوب. ويحتاج الى تعلم الكثير أهمها C وC++‎‎ وR وpython.


2-مجال تطبيقات الويب (Web Applications):

هذا المجال يتخصص في تصميم وبرمجة تطبيقات الويب التي تعمل خلال الويب وهي تستخدم في برمجة وتصميم المتاجر الالكترونية والمبيعات وايضا البريد الالكتروني، كما أن يوفر مساحة لتعليم كتابة لغة البرمجة وتعليم وتطوير المبرمج في مجال تطبيقات الويب وهنا يحتاج إلى تعلم لغات البرمجة HTML وCSS وjavascript.

3-مجال تطبيقات الجوال (Mobile Applications) :

ويعتبر هذا المجال الأكثر استخداما وأهمية خلال السنوات الأخيرة حيث يقوم على برمجة وتصميم التطبيقات الخاصة بالجوالات الحديثة على اختلاف نوع الأنظمة Andriod أو ios ويحتاج هذا المجال الى تعلم (Java) أو (Kotlin).

أساسيات البرمجة :

الخوض في مجال البرمجة أمر جميل لكن يجب أن يكون المبرمج ملما بأساسياتها أهمها:

  • 1. الكود البرمجي أو ما يعرف بالشيفرة البرمجية والتي تعرف على أنها التعليمات المكتوبة باستخدام إحدى لغات البرمجة يقوم الحاسوب بتنفيذها كما هو مطلوب منها.
  • 2. القيمة الثابتة وهي القيمة التي يتم تعريفها عند البدء ولا تتغير لاحقا أو خلال مرحلة تنفيذ البرامج.
  • 3. المتغير وهو عكس القيمة الثابتة فهي قابلة لتغيير قيمتها عندنا يكون حاجة لذلك خلال عمل البرنامج.
  • 4. الجمل الشريطة وهي جمل شرطية تستخدم لتحقيق شرط محدد ويتم تنفيذ المطلوب بعد كلمة Then.
  • 5. الدوال وهي عبارة عن مجموعة أوامر تقوم بمهمة واحدة فقط
  • 6. الحلقات التكرارية وهي حلقات برمجية هدفها تنفيذ جزء محدد من الكود البرمجي.



أهمية تعلم البرمجة:

 لماذا يجب أن نتعلم البرمجة .تكمن أهمية تعلم البرمجة لشهرتها الواسعة وأهميتها في الحياة اليومية في إحدى المهارات المطلوبة اليوم في سوق العمل، بالإضافة لمنح العاملين في هذا المجال حرية أكبر في العمل، ارتباط هذا المجال بالذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية وغيرها من القطاعات الحيوية، فضلا عن الأهمية في ادارة الوقت والجهد.

الخلاصة:

الدخول الى عالم البرمجة يحتاج من الإنسان أن يكون لما بلغات البرمجة الأساسية ليضع قدمه في عالم البرمجة الذي يحقق دخلا كبيرا على المبرمجين والمصممين عند الاحتراف فيه، فهذا العالم الكبير من البرمجة له ارتباطات كبير في مجال الذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية التي تذر مالاً على المبدعين في هذا العالم. لتبدأ مشوارك في البرمجة أتبع أساسيات البرمجة.                                                                                                                                                                                                    نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم 

يرجى مشاركة المقالة