info@ormediaco.com 970594304049+
May 23, 2021 - بواسطة مشرف

لغة البرمجة .. العالم الخفي في عصر التكنولوجيا

لغة البرمجة .. العالم الخفي في عصر التكنولوجيا .لو تأملنا جيداً ألية عمل الأوامر في الحواسيب أو وغيرها من أنظمة التشغيل في عالم التكنولوجيا، نلاحظ أن هناك عالم خفي يطبق هذه الأوامر أو الأشكال التي تخرج للجمهور عبر تطبيقات ويب والموبايل والمواقع الالكترونية.

لغة البرمجة الناظم للعالم الرقمي

نعم أنه عالم البرمجة الذي يعرف على أنه عملية توجيه وكتابة للأوامر للحواسيب أو الأجهزة المحمولة أو التطبيقات لتنفيذ العمليات المحوسبة عبر لغة واحدة أو أكثر باختلاف  الكتابة والتطبيق ومجال عمل البرمجة، ففي لغة البرمجة يجب على المبرجين على دراية كبيرة بمجالات التطبيق والخوارزميات ولغة البرمجة التي تعتمد على المتانة وهي التركيز على استمرار البرنامج، الموثوقية هي التركيز على التصميم الجيد وتنفيذ الخوارزمية المستخدمة بالشكل الصحيح، الكفاءة وتمكن في الخصائص المستخدمة لتحسين البرامج، وكذلك قابلية القراءة .

البرمجة هو الناظم للعالم الرقمي من خلال مفردات وقواعد لأداء مهمة محددة، فهي أساس الصناعة أو أي ابتكار النظام الذي يصنع عليه الحاسوب، فبالعمل في عالم البرمجة تفتح الأفق لنصاعة البرمجيات الخاصة بتطبيقات الويب والمواقع وتطبيقات الأجهزة المحمولة وبرمجيات الذكاء الاصطناعي وكل ما يتعلق بالبيانات لتسهيل وظائف وعمل ما سبق ذكره.

أهمية لغة البرمجة :

تمكن أهمية لغات البرمجة التي سنتعرف عليها لاحقا، هو إنشاء البرامج والتطبيقات التي تساعد الجمهور في الاستخدام السهل للأجهزة الحديثة من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بطريقة محددة وممنهجة، كما تكمن أهميتها في تقديم التعليمات إلى جهاز الكمبيوتر بعد ترجمة المطلوب منها من قبل المستخدمين، وتقسم لغات البرمجة إلى

أولاً: لغات عالية المستوى، وتعرف بمسمى لغات الماكينات وفيها تختلف وحدة المعالجة المركزية وتمتاز بقدرتها على إرسال عشرات الأوامر باستخدام سطر واحد من التعليمات البرمجية.

ثانياً: لغات منخفضة المستوى، وتعرف باسم لغات التجميع وهي الأسهل في البرمجة وتتكون من أرقام فقط ويمكنها استبدال الأسماء بالأرقام.

لغات البرمجة :

التعامل مع اجهزة الكمبيوتر والأجهزة الخلوية بهذه الطريقة السهلة لم تأتي من فراغ بل يقف وراء هذا التعامل لغات برمجة كثيرة أهمها:

1. “لغة جافا” : وتستخدم لبرمجة الأغراض العامة، عالية المستوى مع العديد من الميزات التي تجعلها مثالية للتطوير المستند إلى الويب.11.

2. “لغة روبي “Ruby””: لغة برمجة نصية مفتوحة المصدر، يمكن استخدامها بشكل مستقل، أو كجزء من إطار عمل روبي أون ريلز.

3. “لغة “HTML: لغة الترميز القياسية المستخدمة لإنشاء صفحات الويب، وتعمل على تنسيق النصوص والصور بشكل صحيح.

4. “لغة جافا سكريبت”: لغة برمجة تعالج الأوامر على جهاز كمبيوتر بدلاً من الخادم.

5. “لغة C”: لغة برمجة موجهة نحو الهيكل، تستخدم لتطوير تطبيقات منخفضة المستوى

6. “لغة C ++”:لغة برمجه للأغراض العامة، متوسطة المستوى وهي امتداد للغة C.

7. “لغة “Objective-C: لغة بسيطة وموجهة للأغراض العامة، يستخدمها مطورو تطبيقات iOS وAndroid.

8. “لغة “PHP: لغة برمجه مفتوحة المصدر تستخدم لإنشاء صفحات ويب تعمل مع قواعد البيانات بشكل فعال.

9. “لغة “SQL: لغة استعلام قاعدة بيانات ووهي لغة ليست تطويريه ولكن تسمح بإضافة محتوى وإدارته في قاعدة البيانات.

10. “لغة Swift”: وتعتبر أحد لغات البرمجه مفتوحة المصدر وتتضمن مترجم متقدم ومصحح أخطاء.

11. “لغة بايثون”: لغة برمجه متطورة مبنية على دلالات قوية ومرنة.


نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم

يرجى مشاركة المقالة