info@ormediaco.com 970594304049+

إعداد الخطط التسويقية

إعداد الخطط التسويقية يحتاج إلى ترتيبات وخطوات معينة لابد من القيام بها، والخطة التسويقية Marketing Plan هي خطة يتم استخدامها مع أسواق محددة أو منتجات معينة أو في بيئة خاصة بعمل المنشآت، لكي تحقق وصف النشاط، ويتم تحقيق الأهداف الخاصة بعملية التسويق في فترة زمنية محددة، والخطة التسويقية تعتبر وثيقة تساعد في تحديد الطبيعة الخاصة بـ الاستراتيجية التسويقية التي تقوم المنشأة بتطبيقها.

الفترة الزمنية للخطة التسويقية

عند القيام بإعداد الخطط التسويقية لابد أن تركز على أفكار محددة في فترة زمنية تصل إلى 12 شهر، يتم فيها التفكير والتخطيط للكثير من تفاصيل التسويق الهامة، ومنها المصروفات وإجراءات العمل والأهداف التي ينبغي أن يتم تحقيقها.

كيف يتم كتابة خطة تسويقية؟

في إعداد الخطط التسويقية يتم تحديد الأهداف الخاصة بالخطة التسويقية بعد أن تسأل نفسك ما الذي تريد نقل علامته التجارية إليه؟ وما المعلومات التي ينبغي أن تكون لدى الآخرين عن صاحب الشركة؟ وما هي معلومات المنتجات الخاصة بك وماذا عن الشركة التي لديك؟ ما هو السوق الذي يستهدفه منتجك؟

ولا بد أن يكون من ضمن الأهداف التي ينبغي على صاحب الشركة التركيز عليها هي: 

  • ما هو العائد المادي المراد تحقيقه فصاحب الشركة والفريق الموجود بالشركة عليهم بذل المزيد من الوقت والجهد لتحقيق أعلى عائد ربحي من الخطة التسويقية.

  • القيام بعمل توسيع وتنويع للمشاريع الخاصة بك، وتقوم بمنافسة نفسك في المقام الأول، وبعدها الآخرين عن طريق عمل خطط إبداعية وأيضا مشاريع مرغوبة وجيدة.

  •  العمل على تزويد القاعدة الخاصة بالعملاء والجمهور الخاصين بك، عن طريق وضع استراتيجية وخطة لكي يتم الحصول على العديد من الزبائن  وأيضا العديد من التوسع والإعلان في بداية كل عام جديد.

الخطة التسويقية المتكاملة

هناك خطوات لكي يتم إعداد الخطط التسويقية تكون ناجحة وهي: 

تحديد الأهداف التسويقية 

معرفة أهداف الشركة التي تريد أن تصل لها وأيضا الأهداف التسويقية، وهي تعد تمهيد لكي يتم كتابة خطط تسويقية بشكل فعال.

وينبغي أن تكون تلك الأهداف تم كتابتها من القواعد الخاصة بالأهداف الذكية، وتكون ذو إطار زمني محدد، وتكون معتمدة بشكل رئيسي على KPIs والمقصود بها الأتي: 

  • عندما يقوم فرع B بزيادة المبيعات عن السنة الماضية بنسبة حوالي 15%.

  • حصول الشركة في العام القادم على عدد x زبون جديد.

  • قيام الشركة ببيع عدد من المنتجات قدره X في فترة ثلاث شهور من فئة X. 

  • وصوب الشركة لعدد X متابع على القناة الخاصة بالشركة علي اليوتيوب. 

تحديد شخصية المشتري Buyer Personas 

 تعتبر شخصية المشتري هي شخصية العميل المثالي لك، ويكون تحديد هذه الشخصية بناءا على بيانات العملاء للشركة الحاليين، وأيضا أبحاث السوق، ويتم تحديد شخصية المشتري من خلال إجابات ثلاث أسئلة وهي: 

  • نفكر عند إعداد الخطط التسويقية ما الذي يحتاج له الزبون أو العميل؟ وينبغي أن تقوم بفهم دوافع واحتياجات العملاء والتعرف على المشاكل الخاصة بها، وينبغي على الأقل أن تتعرف على 50 مشكلة تواجه العميل الخاص بك لكي تكون على معرفة كاملة به.

  • أين ومتى يقوم الزبون برد تلك الشئ؟ التعرف على مشكلة الزبون لا تعد أمر كافي، ولكن ينبغي أن يتم تحديد طريقة خاصة لحل جميع المشاكل الخاصة بالزمان والمكان.

  • كيف يمكنك مساعدة الزبون؟ وذلك عن طريق اكتشاف آلية المثلى لتقديم كل ما هو قيم وجيد للزبون وذلك يعد من أسس الخطط التسويقية.

  • عندما يتم إنشاء تلك الشخصية الخاصة بالمشتري الخاص بالشركة ينبغي أن يتم تحديد الشريحة التي تستفيد من الشركة والمنتجات، وأيضًا يتم تحديد ديموغرافية العملاء وهي الجنس والعمر والبلد واللغة ومستوى الدخل والمستوى التعليمي وغيرها.

  • ينبغي أن يتم التعرف على الوسائل الاجتماعية التي يقوم المشتري باستخدامها، حيث أنه من الممكن أن يقوم باستخدام منصة تكون خاصة بالتواصل الاجتماعي والتي لا تتمكن من الوصول إليها، وهذا يهدر المال في القيام بالتسويق في المنصة وبالتالي يكون التخطيط خاطئ.

تحليل المنافسة 

عند القيام بإعداد الخطة التسويقية يتم تحليل المنافسين، وتعد هذه الخطوة استراتيجية لكي يتم تقييم نقاط الضعف للمنافسين ونقاط القوة، سواء كانوا منافسين سابقين أو حاليين.

وذلك التحليل يعمل على توفير سياق كامل خاص باستراتيجية الهجوم والدفاع ولكي تحدد التهديدات من الشركات المنافسة والفرص المتاح للفوز بالسوق.

كما يستخدم في تحليل المنافسين نظام 4Ps وهو المزيج التسويقي وSOWT وهو المزيج التحليلي من ضمن تلك المرحلة لكي يتم التعرف علي نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص للمنافسين. 

في إعداد الخطط التسويقية يوجد نموذج مشهور لكي يتم تحليل المنافسة يطلق عليه Five Forces أي القوي الخماسية وتتمثل أهميتها في الآتي:

  • القيام بتحديد نوع المنافسة القيمة سواء في جزء من المجال أو في القطاع كامل Competition in the industry.

  • التهديد عندما يدخل منافسين جدد في الأسواق Potential of new entrants into the industry 

  • استخدام قوة تفاوض خاصة بالمشترين Buyers of Power Bargaining.

  • القوة التفاوضية الخاصة بالموردين The Bargaining Power of Suppliers.

  • القيام بتهديد المنتجات التي تكون بديلة Threat of substitute products.

أدوات تحليل المنافسة

يوجد أدوات خاصة بعملية تحليل المنافسة تكون حسب النوع وهي: 

  • أدوات تكون خاصة بعملية تحليل المنافسة تتوقف على نوع المنتج.

  • أدوات تكون خاصة بعملية تحليل المنافسين لدى قطاع معين مثل النقل والسياحة والتقنية والتجارة.

  • أدوات تكون خاصة بتحليل المنافسين لدى وسائل التواصل الاجتماعي. 

  • أدوات تكون خاصة بتحليل المنافسين لدى المحتوى والتي تقوم بإصدار النتائج الخاصة بالبحث. 

وصف المنتجات والخدمات والميزة التنافسية 

يعتبر حجر الأساس في عملية إعداد الخطط التسويقية هو فهم الخدمة والمنتج، وينبغي أن يتم إيضاح المميزات والمواصفات التي تكون خاصة بالخدمات والمنتجات، وأيضا تحليل الدورة الخاصة بحياة المنتج.

تحديد استراتيجية العمل 

ومن أهمها استراتيجية الترويج والتسعير، وأهداف التسويقية العامة الخاصة بك يتم تقسيمها على أساس استراتيجيات تسويقية صغيرة  ويتم خضوع جميع الجهود لكي يتم تحقيق الأهداف الخاصة بها بتوقيت زمني معين لكي يتم استخدام الأهداف التي تكون ذكية.  تحديد الميزانية التسويقية Marketing budget 

يعد تحديد الميزانية من أبرز عوامل النجاح للخطة التسويقية لدى أي منتج لأنها تمثل مقدار الأموال التي قامت الشركة بتخصيصها من ميزانية الشركة لفريق التسويق لكي يتم متابعة تنفيذ الأهداف والاستراتيجيات المرغوبة. 

تحديد القنوات والوسائل التسويقية 

الإعلان وأيضا اختيار الوسائل التي تتناسب مع الوصول للجمهور لها دور مهم ورئيسي في خطة التسويق،  ومنها خطة تسويق تقليدي أو إلكتروني.

من وسائل التسوق التقليدي الإذاعة والصحف والتلفزيون وينبغي في البداية أن يتم اختيار الطريقة التي تناسبك من طرق الإعلان لكي يتم الوصول للفئة والنوعية التي تستهدفها من العملاء.

والأماكن التي تريد أن تنشر بها المحتوى التسويقي الخاص بك فيها، وفي الوقت الحاضر يوجد طرق للإعلان متنوعة، ولا يمكن حصرها ومنها اليوتيوب والانستقرام والفيس بوك والتويتر والحملات البريدية.

أيضا الإعلانات المدفوعة مثل التي توجد في الإذاعة والصحف ومواقع الويب والتلفزيون والمدونة واللوحات التي توجد في الطرق وتطبيق الهاتف المحمول وغيرها من الإعلانات الحديثة.

أسباب إعداد الخطة التسويقية 

لماذا نلجأ إلى إعداد خطة تسويقية للمشروعات التجارية وأيضا المنشآت الجديدة ذلك يرجع لأسباب عديدة ومنها:

  • يساعد إعداد الخطط التسويقية على تقديم شرح وتعريف للزبائن عن فوائد ومواصفات الخدمات أو السلعة التي تقدمها.

  • تساعد في تحسين المبيعات من خلال الملاحظة ومتابعة خط سير الخطة التسويقية والنتائج التي وصلت إليها الخطة.

  • تحسي  حركة بعض المنتجات التي قد تكون بطيئة ولم تصل للعدد المرغوب به من العملاء.

  • يساهم في القضاء على فكرة البضائع الموسمية حتى يتم تصفيتها.

  • تقديم الدعم للمنتجات في الأسواق. 

  • تحقيق التوازن بين المنشأة الخاصة بك والمنشآت المنافسة.

كانت هذه نبذة عن إعداد الخطط التسويقية حيث يمكنكم التعرف على كيفي القيام بها خطوة خطوة وما هي العوامل التي لابد من الاهتمام بها وكيف يمكن الوصول إلى العميل المناسب بأسرع وقت ومنافسة الشركات الكبرى في وقت قياسي.


ولطلب خدمة إعداد الخطط التسويقية   تواصل معنا 



ا