May 23, 2021 - بواسطة مشرف

المونتاج.. العالم الاحترافي لإيصال الفكرة من خلال الفيديو

المونتاج..  العالم الاحترافي لإيصال الفكرة من خلال الفيديو .. دائما يحتاج الانسان الى ترتيب الأفكار والمشاهد لتكوين قصة معينة لإيصال الفكرة منها، هذا الاحتياج أضحى أمرا واقعيا بعد اكتشاف المونتاج. فما هو المونتاج وما هي اهداف وبرامجه؟

المونتاج هو فن في توظيف إحدى التقنيات الخاصة بترتيب المشاهد وتعديلها وتحديد طولها الزمني بهدف إيصال رسالة معنية أو قصة مفيدة للجمهور بعد بناءها بشكل احترافي ودقيق دون أي خلل في تسلسل الأفكار وربط الصور والأجزاء، وفي هذه الجزئية من الترتيب والقص والدمج يبرز دور القائم بعملية المونتاج من حيث الحس الفني والخبرة والثقافة التي يسخرها في إظهار العمل بأفضل صورة.

نظرة تاريخية للمونتاج :

تم تطوير فكرة المونتاج من قبل سيرغي ايزينشتاين والذي بدأ صناعة الأفلام بعد الثورة الروسية عام 1917 أي في بديات القرن العشرين، حيث بدأت فكرة صناعة الأفلام عبر تقنيات مبتكرة عديدة، الى أن تم تطوير وتغيير التقنيات المستخدمة من قبل المخرجين فعمل على اللقطة نفسها من حيث الطول والتقصير والحركة والاقتطاع وصولا الى تقنيات المونتاج الايقاعي والقياسي والذهبي والمآلف.

أهمية المونتاج والمهمة الوظيفية :

تكمن أهمية المونتاج في اختصار الوقت من المادة المطلوب عرضها دون الحاجة لعرض التفاصيل غير الهامة، فيعمل المونتاج على اختزال الاحداث الطويلة في دقائق معدودة وترتيب الأحداث والتنقل بسرعة بين الأحداث الواقعة في نفس الوقت وفي أماكن مختلفة.

أما فيما يتعلق بالمهام الوظيفية للمونتاج فإنها ترتكز على السبب الوظيفي لكل لقطة ومشهد في الإخبار عن قصة معينة أو ايضاح فكرة معينة مع خلق جو من الاثارة والتشويق، مع حذف أي لقطة ومشهد لا يخدم الهدف الذي تصبوا الفكرة لإيصالها.

أنواع المونتاج :

المونتاج عملية تحرير الفيديو وترتيب لقطات فيلم وتحديد طرق الانتقال من لقطة لأخرى ومعالجتها لاختصار الوقت وإظهار مشاعر الشخصية ودمج الموسيقا وابراز الاحداث بالإضافة الى تمرير نصوص على الشاشة لتقديم معلومات سريعة للمشاهد.

 وتتم من خلال انواع المونتاج وهي: –

1. السرد السريع، وهي طريقة لاختصار فيلم معين عبر عرض مجموعة من المشاهد الطويلة في ثواني معدودة بدل استغراق دقائق طويلة لعرضها.

2. إدراج النكتة وهي اختصار الوقت والمكان من خلال تقديم المادة المصورة بأسلوب يميل الى الفكاهة والكوميديا لاختصار الوقت.

3. مونتاج التدريب وهو نوع سهل يقم باختصار الوقت الذي خلال مشهد يعرض التنقل من مكان الى مكان أو اكتساب مهارة جديدة.

4.  المونتاج المتوازي وهو نوع يوفر الوقت من خلال دمج خطوط القصص في أي فلم معين وربطها في سلسلة من الأحداث التي لا يستغرق عرضها ثواني.

5. المقارنة والمقابلة، نوع من المونتاج يرتكز على التبديل بين الصور ويعطي فرصة للجمهور للمقارنة وايجاد الفروق ويقدم فكرة عن القصة التي ستطرح.

6. المونتاج الفكري وهو احدى أنواع المونتاج الذي يعمل على جمع الصور بشكل مجازي.

7. مونتاج الصراع العقلي ويعمل هذا النوع على دمج لقطات تظهر الحالة النفسية لبطل الفلم أو غيره.

كل ما ذكر من أنواع المونتاج يتم تطبيقها من خلال البرامج المستخدمة في المونتاج البسيطة والاحترافية من أبرزها

 1-برنامج أدوبي بريمير Adobe Premier Pro الذي ظهر عام 1991م.

2-برنامج فيغاس Vegas

3-برنامج فاينال كت برو Final Cut Pro

هذا البرامج وغيرها تعتمد خلال عملية المونتاج على أشكال الانتقال بين اللقطات ومن أبرز اشكال هذه الانتقالات بين اللقطات في الفيديو هي :

*الانتقال القطعي ويبدأ هذا الانتقال باختفاء اللقطة الأولى وظهور اللقطة الثانية.

**انتقال التلاشي وهو اختفاء اللقطة الأولى بشكل تدريجي مع ظهور اللقطة الثانية أيضا بشكل تدريجي.

***الانتقال المتداخل ويكون فيه الانتقال ظهور اللقطة الثانية بشكل متدرج أثناء خروج اللقطة الأولى بالشكل المتدرج.

****انتقال المسح وتكون الية عمل هذا الانتقال هو دخول اللقطة الثانية من احدى جوانب الشاشة حتى تكون الصورة متكاملة.

خلاصة:

المونتاج هو فن توظيف إحدى التقنيات الخاصة بترتيب المشاهد وتعديلها وتحديد طولها الزمني بهدف إيصال رسالة معنية أو قصة مفيدة للجمهور، ودائما تكون الحاجة الى ترتيب الأفكار والمشاهد لتكوين فكرة معينة حول قضية مهم.

                                                                                                            نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم 

يرجى مشاركة المقالة