تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية.هناك الكثير من الشركات المختلفة والتي أصبحت ذات خبرة عالية في تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية وجعلها تكون في تصدر دائم للمحركات المتعلقة بالبحث، وذلك يعود لكونها تقوم باتباع كافة القواعد المطلوبة، كما أنها تكون وظيفتها الأولى هي إرضاء العميل والوصول إلى ما يتمنى وحول ذلك الموضوع سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال.


ماذا تعني تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية :

في الفترة الأخيرة أصبح هناك إقبالًا كبيرًا من العديد من الشركات المختلفة والأشخاص نحو المواقع الإلكترونية المختلفة من أجل القيام بالترويج لمنتجاتهم، أو لكي تكون مصدر ربح لهم.


لذلك فإنهم ما يبحثون باستمرار عن أفضل الشركات المتميزة والمتخصصة في تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية، وذلك كونهم لو قاموا هم بتصميمها فسوف يستلزم عليهم الكثير من الوقت وكذلك قد لا يتمكنوا من استيفاء كافة الشروط المطلوبة.


لهذا فإنه يتواجد العديد من الشركات التي تعمل لذلك وتقوم بتصميم هذه المواقع وفقًا للشروط المطلوبة وفي أوقات قياسية.


ما هي الخطوات المتعلقة بتصميم المواقع :

من أجل تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية فإنه هناك بعض الخطوات اللازم اتباعها وتتمثل فيما يلي:


   البحث : 
تلك الخطوة تتمثل في البحث الشامل حول ما يحتاجه العمل وما يرغب في القيام بالترويج له، إضافة إلي الهدف الذي يسعى من وراءه تصميم الموقع وذلك من أجل تنفيذه له بالطريقة المناسبة له.

كما أنه لابد من الاتفاق حول الميزانية المتعلقة بالموقع، وإعطاؤه الموعد المناسب له وفي نفس الوقت الذي سوف تتمكن من إنهاء تصميم الموقع.

  الإبداعات الذهنية :ينبغي أن تعمل علي الجمع ما بين كافة الأفكار المختلفة، والتأكد من توافق هذه الأفكار مع ما يحتاجه موقعك، وإنه لابد من أن تتواجد أزرار وكذلك وجهة ويب لكي تمكنك من التنقل بكل سهولة بين الأماكن المختلفة.

الأمور الفنية: توجد بعض الأمور الفنية التي يتطلب منك وضعها في الاعتبار وهذا من أجل أن تكون مفيدة لموقعك، على سبيل المثال النظام اللازم اتباعه والذي سوف يعمل به الموقع الخاص بك.

الإطارات المتعلقة بالموقع: هي من الأمور ذات أهمية كبيرة وهي تكون عبارة عن بعض الخطوط والتي تمكن العميل من التركيز الدقيق علي العناصر المختلفة وليس الألوان.

إضافة لذلك فإنها ذات أهمية كبيرة كونها لا تتسبب في التشتيت مما تعطي للعميل التركيز المباشر والأكبر نحو المحتوى الذي يتم عرضه.

برامج التصميم: من أجل تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية فإنه لابد وأن يتوافر بعض البرامج والتي تساعد علي هذه التصميمات الابتدائية لموقعك، ولابد من الاهتمام لذلك كثيرًا.

يعتبر من أشهر هذه البرامج هو برنامج أدوبي فوتوشوب.


 صفحة الويب وانشاؤها: تلك المرحلة والتي يتم فيها التحويل لهذه الصفحات والتي تكون ذات نماذج عادية لتكون صفحات ويب ومن ثم يكون بإمكانك التحكم في اللغة.

الدمج ما بين النظام والتصميم :تلك الخطوة في غاية الأهمية كما أنها هي المسئولة عن تفعيل الموقع الخاص بك، وحدوث تطوير له وذلك من أجل العمل علي تشغيل هذا الموقع.، فإنه يتطلب منك القيام بالدمج ما بين النظام المختار وأيضًا التصميم نفسه.

التسويق لموقعك :قد يعتبرها البعض ليست بالأهمية المطلوبة، إلا أنها تمثل فوائد عديدة كونها هي من خلال معرفة موقعك للأشخاص المختلفين، وتكون عن طريق نشر الإعلانات المتنوعة عن طريق المواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.

المحتوى الخاص بموقعك:لضمان نجاح الموقع لابد وأن يكون المحتوى الذي تقوم بتقديمه مميز للغاية وفريد من نوعه، لهذا لابد من التمهل والاختيار الصحيح لهذا المحتوى والجودة التي سوف يخرج بها موقعك.

الحرص على التنوع الدائم والمستمر والجذب للعميل من خلال الصور المختلفة وكذلك الفيديوهات التي تجعل العملاء يتواجدون بداخل الموقع الخاص بك لأكبر فترة ممكنة.


كيفية تصميم الأشكال والألوان المتعلقة بموقعك :

من أجل تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية، يتطلب الاهتمام بالشكل وكذلك الألوان للموقع، فيما يتعلق بالشكل فيتواجد الكثير من البرامج المختلفة للفوتوشوب والتي تمكنك من الحصول علي شكل مميز ومرسوم يتناسب مع موقعك.

ما المقصود ببرمجة المواقع :

برمجة الموقع هي تلك اللغة التي يتم الاعتماد عليها وتتكون من بعض الأوامر المتنوعة، يقوم المبرمج بتصميمها بالطرق المختلفة وذلك للقيام بالحصول على صفحة مميزة، علاوة لذلك يقوم بتنفيذ بعض الروابط وهذا في نطاق البيانات التي تكون متاحة.


المتطلبات اللازم توافرها في برمجة المواقع :

يوجد بعض المتطلبات المختلفة والتي يجب أن تتواجد في الموقع وهي كالآتي:

1.  الفكرة التي على أساسها قد تم عمل هذا الموقع.

2.  إضافة إلى هدف هذا الموقع والمحتوى الذي سيقوم الموقع بعرضه.

3.  ما هو التخصص الخاص بالموقع والتصميمات والأشكال المتعلقة به وأيضًا الإطارات المتعلقة به.


لابد وأن تتواجد بعض اللغات البرمجية المختلفة والتي تتم استخدامها بداخله، علاوة علي الروابط والأكواد ومحرراتها.


ما هي الأنواع المختلفة للمواقع


لابد عند القيام بتصميم وبرمجة المواقع الالكترونية معرفة النوعان المختلفان للمواقع وهما على هذا النحو :

1. مواقع ذات استخدام ثابت:

المحتوى الخاص بهذا الموقع يكون ليس به أي تفاعل، كما أن الصاحب لهذا الموقع هو وحده من يكون له الامكانية في التحكم والتغير كيفما يشاء، علاوة على انه يتم فيه الاستخدام لبعض من لغات البرمجة المختلفة وذلك من أجل القيام بإنشائه.

2. مواقع ذات محتوى تفاعلي:

يتواجد بداخل تلك النوعية من المواقع الكثير من الصفحات وكذلك التطبيقات، هذه الخدمات بدورها تقوم بشكل كبير على الإشباع للرغبات التي يحتاجها المستخدم.أيضًا يتوافر مميزات عديدة لهذه المواقع وتتمثل في التحكم في الموقع من خلال بعض العناصر المرئية.


الأساسيات اللازم تواجدها في تصميم المواقع


يوجد بعض الأساسيات التي ينبغي أن تتواجد عند تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية ومنها:


أول قاعدة :

في البداية وعندما تقوم بإنشاء الموقع الخاص بك وعمل التصميمات المختلفة به، ينبغي عليك أن تقوم بتحديد الاسم لتلك الموقع وأن يكون مناسبًا مع ما ستقوم بإضافته من محتوى خلاله، علاوة على كونه يجب أن يكون متداول وسهل من أجل ان يكون عامل كبير لمؤشرات البحث المختلفة وظهوره بسهولة.


ثاني قاعدة :

         عند قيامك بتصميم أي موقع فإنه لابد من الاهتمام الشديد بالشعار الخاص به كونه ذات أهمية كبيرة مثل اسم الموقع، كما ان الشعار لذلك الموقع عند اختيارك له يكون مراعيًا فيه للحقوق المختلفة من الملكية والخصوصية.


ثالت قاعدة :

مثل القاعدة الثالثة فيما بعد القيام بتحديد الاسم والشعار اللازمين، فإنه يجب الاهتمام الشديد بالتصميمات المتنوعة لموقعك، إضافة للشكل الذي سيظهر به المحتوى داخل الموقع والكيفية التي سوف يظهر عليها تلك الصور والفيديوهات.


رابع قاعدة :

تلك القاعدة متعلقة بالاستضافة حيث انه هو الذي يكون مسئولًا بشكل كبير عن النوعية من الزوار الذين سيقومون بزيارة موقعك.

لهذا فإنه يجب أن تختار ما هو مناسب لك، وان تأخذ في اعتبارك انه لا تنطبق كافة الاستضافات مع أنواع المواقع المختلفة.


بهذا فإننا نكون قد قمنا بالتحدث عن تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية.


ولطلب خدمة تصميم المواقع  تواصل معنا