تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال

تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال والهواتف الذكية من أهم الأشياء التي تنمو بشكل كبير مؤخراً في عدد كبير من الدول حول العالم وفي الوطن العربي على وجه الخصوص، حيث بدء العالم ينظر إلى الهاتف بطريقة مختلفة، فلم يعد الأمر يقتصر على أن الهاتف مجرد وسيلة اتصال فقط، بل أصبح بإمكانك الآن الاعتماد الكلي على الهاتف من خلال استخدام التطبيقات المختلفة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يدور حول كيفية تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال، هذا بالإضافة إلى توضيح اسعار تصميم التطبيقات.

أهمية التطبيقات الهواتف الذكية :

  • قبل الحديث عن خطوات تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال ينبغي علينا أولاً الإشارة إلى أهمية تطبيقات الجوال، حيث أصبحت هذه الاخيرة من الأمور التي لا غني عنها وسط التطورات التقنية الهائلة التي تواكب عصرنا الحالي.

  • من أهمية تطبيقات الهواتف الذكية أنها تُعد أحد أبرز الأدوات التسويقية المتطورة والتي يلجأ إليها أغلب الشركات والمؤسسات التجارية وغيرها من العلامات التجارية من أجل زيادة الاستثمار لديها.

  • لا شك أن وجود تطبيق خاص بالعلامة التجارية عبر الإنترنت يزيد من الأرباح وتحقيق رواج في مجال المبيعات ونمو ملحوظ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن العميل دئماً ما يبحث عن أسهل وسيلة للحصول مبتغاه.

  • من جانبا ننصح أي شخص قائم على مشروع تجاري الشروع فوراً في تصميم وإنشاء تطبيق هاتف خاص بالمشروع التجاري إذا كان يرغب في مضاعفة الأرباح التي يحصل عليها وزيادة المبيعات التي يعرضها. 

خطوات تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال:

فيما يلي من سطور نوضح بالتفصيل خطوات تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال سواء كان الأخير يعمل على نظام Android أم IOS.

اولاً: تحديد فكرة عمل التطبيق :

  • تتمثل أولى خطوات تصميم التطبيقات للهواتف الذكية في تحديد ماهية السبب الذي من أجله ترغب في إنشاء التطبيق، وتحديد التخصص المراد وهل هذا التطبيق ربحي وهو الغالب أم لا.

  • فمن الممكن أن يكون الهدف من وراء تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال ليس من أجل الحصول على الأموال وعلى سبيل المثال التطبيقات التي تطرحها الشركات من أجل التسهيل على موظفيها التواصل مع بعضهم البعض أو مع الإدارة.

  • لذلك كان من الضروري تحديد الغرض الذي من أجله يرغب الشخص تصميم وبرمجة التطبيق حتى يتثنى للمبرمج اختيار أفضل التصميمات بما يتناسب مع غرض التطبيق.

ثانياً: تحديد ما إذا كان التطبيق لهاتف أندرويد أم أيفون :

  •  عقب تحديد الغرض من وراء انشاء تطبيق للجوال تأتي الخطوة الثانية في تحديد ما إذا كُنت ترغب في تصميم تطبيق لهاتف الاندرويد أم لهاتف الايفون، حيث تتنوع المنصفات المتخصصة في تصميم التطبيقات ولكن كل منصة تتخصص في نظام واحد فقط.

  • ومما ينبغي الإشارة له أن تصميم موبايل ابلكيشن الأندرويد أسهل وأسرع من الايفون، أضف إلى ذلك أنه لا يتطلب تكلفة مالية كبيرة، لذلك نرى أن تطبيقات التابعة لنظام الاندرويد هي الأكثر انتشاراً واستخداماً حول العالم.

  • وليس معني ذلك أن تطبيقات هواتف الايفون ليس مطلوب بل على العكس من ذلك تطبيقات هواتف آيفون التابعة لشركة منتشر بشكل واسع وكبير وعلى وجه الخصوص يتواجد بكثرة في دول الخليج العربي مثل دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة.

ثالثاً: ميزانية التطبيق الإلكتروني للهاتف الذكي :

  • من الخطوات الهامة فيما يتعلق بتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال تحديد الكلفة المادية ويدخل في ذلك تحديد امكانية التطبيق ومدى كونه تطبيق احترافي وسهولة الاستخدام والمرونة التي يحظى بها أثناء الاستعمال.

  • فمن البديهي أنه كلما كان التطبيق الإلكتروني مصمم بطريقة جيدة وعلى كفاءة عالية ومفيد كلما كان مفضل لدي المستخدمين للهواتف الذكية، وبالتالي يكون فرص انتشاره أكبر بكثير من التطبيقات الاخرى المشابهة.

  • لذلك ننصحك عزيزي القارئ الاهتمام بهذه الخطوة وعدم البخل في الإنفاق على ميزانية التطبيق الالكتروني طالما كانت ميزانيتك تسمح بتصميم وبرمجة تطبيق جوال احترافي.

  • أمّا في حالة عدم توافر المال لأنشاء تطبيق احترافي بميزانية عالية فلا مانع من تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجاناً أو بكلفة بسيطة.

رابعاً: اختيار الطريقة الأفضل لتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال :

  • من الضروري الآلية والطريقة الأنسب فيما يتعلق بطبيعة عمل تطبيق الهاتف أثناء تصميم وتطوير التطبيقات، وذلك عند الاستعانة بشركات التطبيقات الذكية المتخصصة في البرمجة والتصميم، وأما القيام بتصميم وبرمجة التطبيق الإلكتروني بنفسك.

  • ولكن يلاحظ أن هذا الخيار الأخير يتطلب منك وقت ومجهود كبير، هذا بجانب أنه يجب أن يكون لديك خبرة ودراية كافية تُمكنك من برمجة التطبيق بنفسك، وأخيراً تحديد الطريقة المناسبة أثناء التصميم والتي تناسب الغرض من وراء إنشاء التطبيق.

 

مميزات تصميم تطبيقات الجوال :

أشرنا سابقاً إلى أن تصميم تطبيقات الجوال أو الهواتف الذكية بالنسبة للشركات أو المؤسسات التجارية أمر لا غني عنه في وقتنا الحالي، وفيما يلي نبين أبرز مميزات تصميم تطبيقات الجوال لدى شركة أوراكل ميديا:

  • السهولة أثناء الاستخدام :

من مميزات تطبيقات الجوال السهولة وقابلية الاستخدام التي توفرها لمستخدمي التطبيق، ولا شك أن المرونة أثناء استخدام التطبيق حال كونه تابع لمتجر إلكتروني يساهم في زيادة عدد العملاء أو الزبائن.

وعلى الجانب الآخر من الممكن أن يتعرض لخسارة قطاع كبير من العملاء حال عدم توافر التطبيق أو ابلكيشن  خاص بالمتجر الإلكتروني.

  • القدرة على التخصص :

من النتائج الجيدة التي تترتب على نجاح تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال القدرة على التخصيص بمعنى أدق القدرة على تغيير ألوان التطبيق وحجم الخط والتحكم في التطبيق بكل أريحية.

  • توافر نظام التقييم :

من مميزات تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال أنها تمنحك خدمة تقييم الخدمة التي تقدمها للعملاء أو مدى رضاء المستخدمين للتطبيق، مع إتاحة كتابة مراجعة سريعة حول أهم المميزات والانتقادات إن وجدت.

  • إمكانية التسجيل بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي :

تقوم أغلب شركات التطبيقات الذكية الآن بتوفير خاصية الدخول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا شك أنها الطريقة الأسرع عند تسجيل الدخول والتي يفضل أغلب المستخدمين الأمر الذي يؤدي بالتبعية إلى زيادة عدد مستخدمين التطبيق.

  • القدرة على تحليل البيانات :

عند تصميم وبرمجة التطبيقات يتمكن صاحب المتجر أو العلامة التجارية التابع لها التطبيق من تحليل البيانات ومعرفة احصائيات وتجارب المستخدمين بطريق دقيقة وسريعة، وبالتالي تحديد نسبة الأخطاء ونقاط الضعف والعمل على تحسينها في المستقبل.

  • امكانية التصفح بدون انترنت :

على عكس تصميم المواقع الإلكترونية تصميم وبرمجة التطبيقات تتميز بكونها توفير خاصية العمل اوف لاين أي من غير الاتصال بالأنترنت، أو حفظ بعض المقالات أو الفيديوهات والرجوع إليها في وقت لاحق.

  • سرعة الأداء :

مما لا شك فيه أن تطبيقات الجوال الناجحة والمتطورة تنال اعجاب الكثير من المستخدمين نتيجة سرعة الأداء وسهولة التنقل بين أقسام التطبيق والحصول على المطلوب في زمن قياسي.


اسعار تصميم التطبيقات :

تختلف اسعار تصميم التطبيقات بالنسبة لشركات التطبيقات الذكية، حيث تسعى كل شركة إلى تقديم أفضل جودة وكفاءة للتطبيق من أجل جذب العملاء، الأمر الذي ينعكس على أسعار تصميم التطبيقات.

إلا أننا يمكننا القول أن شركات التطبيقات الذكية للهواتف تتنوع أسعارها وفقاً لمعايير قياسية مثل قواعد البيانات السحابية، وعدد المواقع أو المنصات التي سوف يعمل عليها التطبيق والخصائص والبرمجيات التي تدعمه.

للتواصل مع الشركة لطلب الخدمة والاستمتاع مع أفضل الباقات المميزة،  تواصل معنا